ما هي فوائد الدراق و ما هي اهميته؟

يتضمن دراق على العديد من العناصر الغذائية مع قليل من السعرات الحرارية. يعتبر الدراق مصدر أساسي للفيتامينات مثل فيتامين أ،والفيتامين ج (أو سي) كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات K, B, E. كما يعتبر الدراق مصدراً للمعادن التي تعتبر مهمة منها البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والكالسيوم. كما تحتوي على مجموعة نسبة مرتفعة من الألياف.

كيف يساعد الدراق على التحكم في الوزن؟

تحتوي الثمرة المتوسطة الحجم من فاكهة الدراق على ٦٨ سعرة حرارية فقط، لذا تعتبر وجبة سناك مغذية وقليلة الوحدات الحرارية في الوقت نفسه. فهو منخفض السعرات الحرارية والسكر، مما يجعله خيارًا ممتازًا للوجبات الخفيفة دون زيادة الوزن. كما أنه غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقلل من الرغبة في تناول الطعام بشكل متكرر. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الدراق على نسبة عالية من الماء، مما يعزز الشعور بالامتلاء ويساهم في ترطيب الجسم. يحتوي أيضًا على فيتامينات ومعادن هامة مثل فيتامين C والبوتاسيوم، مما يجعله خيارًا صحيًا يغذي الجسم دون إضافة سعرات حرارية زائدة.

يحتوي الدراق على مكونات فيتامينات الهامة للجسم

يحتوى الدراق على ١٠ من الفيتامينات الهامة، الفيتامينA المفيد للنظر والفيتامين ج المضاد للأكسدة والذي يُساهم في بناء الأنسجة. وكذلك فيتامين E وهو أيضاً مضاد للأكسدة، وفيتامين K الذي يلعب دورًا هامًا جداً في تجلط الدم. ويُعد الدراق أيضاً مصدرالثيامين، الريبوفلافين، فيتامين B-6، النياسين، حمض البانتوثنيك وحامض الفوليك.

الدراق، أو أحياناً يسمى الخوخ في بعد البلدان العربية، مفيد لصحة البشرة أيضاً لأنه غني بالفيتامينات و المعادن الضرورية، كما ذكرنا سابقاً. يحتوي الخوخ على فيتامين سي الذي يعزز إنتاج الكولاجين، مما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وتقليل التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الفاكهة على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي الجلد من التلف. أيضًا، يساعد في ترطيب الجلد بفضل احتوائه على نسبة عالية من الماء.

الدراق يحتوي على مصدرًا للمعادن المختلفة

تُوفر ثمرة الدراق الكبيرة كمية ٣٣٣ ملغ (كمعدل وسطي) من البوتاسيوم الذي يُساعد علي تنظيم ضغط الدم، فضلاً عن منع حصوات الكلى. كما يمد الدراق الجسم ببعض المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، النحاس، المنغنيز، الحديد والكالسيوم. وبالتالي تعمل هذه المعادن على دعم خلايا الدم الحمراء والعظام وصحة الجهاز العصبي.

يتضمن الدراق بمضادات الأكسدة

ذكرت دراسة نُشرت في مجلة الغذاء الطبية أن كميات من المواد المضادة للأكسدة تتجمع في ثمرة الدراق، ومن هذه المواد حمض الكلوروجينيك الذي ييحارب المواد المؤكسدة والمواد التي يكتسبها الجسم من خلال التعرض للملوثات والغذاء والبيئة، وكذلك يُساعد الأشخاص الذين يريدون أن يتجنبوا آثار الشيخوخة وعلى الوقاية من الأمراض المزمنة.

الألياف

يحتوي الدراق على نسبة مرتفعة جداً من الألياف الضرورية لعملية الهضم، التي تساعد على الوقاية من الإمساك وضمان صحة القولون. تلعب الالياف ايضاً دوراً في تنظيم مستويات الكولسترول، وذلك يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن الفوائد الغذائية والصحية للدراق و النكتارين:

  • المحافظة على سلامة وصحة العينين وقوة النظر، وتجنّب الإصابة بأمراض العيون والأعصاب البصرية.
  • الوقاية من الأمراض المعدية، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • زيادة مناعة الجسم ومقاومة الأمراض.
  • تجدد خلايا الجسم بشكل طبيعي.
  • المحافظة على صحة القلب ومنع تجلط الدم.
  • المحافظة على الوزن بفضل احتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.
  • المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والعصبي.
  • تقوية العظام والمفاصل.
  • الوقاية من أمراض الشيخوخة.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة.
  • علاج الخمول في الجهاز الهضمي.
  • علاج فعال للإمساك وعسر الهضم.
  • حماية الجسم من تجمع الكولسترول في الدم.
  • تنقية الجسم من السموم.

ما هي أضرار الدراق؟

  • الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الدراق، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بالعديد من أعراض الحكة، الطفح الجلدي، أو صعوبة في التنفس.
  • ارتفاع مستوى السكر: بالرغم من أن الدراق يحتوي على سكر طبيعي، إلا أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يرفع مستوى السكر في الدم، وهو أمر يجب على مرضى السكري الانتباه إليه.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن يسبب تناول الدراق بكميات كبيرة اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، الغازات، أو الإسهال بسبب محتواه العالي من الألياف.
  • التفاعلات الدوائية: قد يتفاعل الدراق مع بعض الأدوية، لذا يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من الدراق.
  • مبيدات الحشرات: قد يحتوي الدراق غير العضوي على بقايا مبيدات حشرية، لذا يفضل غسل الفواكه جيدًا قبل تناولها أو اختيار الفواكه العضوية.
  • التسمم الغذائي: في حالة عدم تخزين الدراق بشكل صحيح أو تناوله بعد فساد، قد يؤدي ذلك إلى التسمم الغذائي.
  • المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والعصبي.

يفضل دائمًا تناول الدراق بكميات معتدلة والانتباه إلى أي تفاعلات سلبية قد تحدث.

 

 


:الأسئلة المتداولة حول فوائد الدراق

هل الدراق يساعد على التنحيف؟

نعم، يمكن أن يساعد الدراق في عملية التنحيف. فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف التي تعزز الشعور بالامتلاء، مما يقلل من الشهية. كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

ما فوائد الدراق على الريق؟

يتميز الدراق بفوائد صحية عديدة عند تناوله على الريق، حيث يمد الجسم بمجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية. كما يُعزز تناوله صباحًا الإيقاظ ويوفر طاقة لبداية يوم صحية.

هل الدراق يحتوي على فيتامين سي؟

نعم، الدراق يحتوي على فيتامين سي بكميات معتبرة. يعد فيتامين سي مضادًا للأكسدة، ويساعد في تعزيز جهاز المناعة، وتحسين صحة الجلد، وتعزيز امتصاص الحديد من الطعام.

هل يوجد سكر في الدراق؟

نعم، الدراق يحتوي على سكر طبيعي ولكنه في العادة يكون بكميات معقولة. السكر الموجود في الدراق هو سكر الفاكهة الطبيعي الذي يرافقها بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى، مما يجعله خيارًا صحيًا بشكل عام.

Latest

هل تساعد اشعة الشمس على خسارة الوزن؟

لاجيال عديدة، سعى الناس لإيجاد طرق فعالة لفقدان الوزن، بعضها كان صحيًا وبعضها الآخر كان عبارة عن…

Read More

حاسبة السعرات الحرارية

Calories Calculator Calories Calculator Gender: MaleFemale Age (years): Weight (kg): Height (cm): Activity Level: Sedentary (little or…

Read More

الحساسية على مادة الخميرة

حساسية الخميرة هي رد فعل تحسسي يحدث عند تناول الأطعمة أو استخدام المنتجات التي تحتوي على الخميرة….

Read More

A Homemade Authentic Corn Dogs Recipe

Prep Time: 20 mins Servings: 15 ± 16 Cook Time: 20 mins Production: 15 ± 16 Total…

Read More

الخرافات الغذائية المتعلقة بالسكري

نسمع بالكثير من الخرافات المتعلقة بالنظام الغذائي لمريض السكري اهمها: تناول كمية كبيرة من السكر يؤدي الى…

Read More