المأكولات الاساسية لجسم الانسان

تكثر حالياً الاحاديث في الولايات المتحدة بمصطلح جديد “Functional Food”. يحدد هذا المصطلح المأكولات المهمة لوظائف جسم الانسان الاساسية. في الوقاية تم ذكر هذا المصطلح للمرة الاولى في اليابان عام 1980 حين حددت الوزارة اليبانية تحت هذه المجموعة انواع من المأكولات الطبيعية (البقوليات، الخضار، الفاكهة…) او المصنعة (اللبن، حبوب الفطور، عصير الليمون…) التي تقدم لجسم الانسان فوائد اضافية منها المساعدة على الوقاية من امراض القلب، الوقاية من السرطان…

عرفت الاكاديمية الامريكية للغذاء والحميات ال “Functional food” بانها المأكولات التي تؤمن لجسم الانسان فوائد غذائية اضافية تتعلق بتنخفيض خطر الاصابة بالامراض وتعتبر محبذة للمحافظة على صحة جيدة.

من اهم هذه المأكولات بحسب المتخصصين في الاكاديمية:

1-   اسماك البحار الباردة كالسلمون والسردين: مصدر مهم للاوميغا 3 مما يساعد على تخفيض خطر الاصابة بامراض القلب، تخفف الام المفاصل وتساعد على نمو الدماغ وعمله بشكل عام. من المفضل تناول حوالي 250غ من السمك اسبوعياً.

2-   المكسرات: تشكل خياراً مثالياً لوجبة خفيفة Snack . تساعد المكسرات على السعور بالشبع لوقت اطول وعلى المحافظة على نسبة سكر منتظمة في الدم. بالاضافة الى ان بعض المكسرات ومنها الكاجو غنية بالماغنيزيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم. كما يساعد اللوز والجوز على تخفيض معدلات الكولسترول.

3-   الحبوب الكاملة كالشوفان والBarley: وهما نوعان من النشويات يقدمان الفوائد نفسها. فهي غنية بالالياف، تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول كما تساعد على تعديل نسبة السكر في الدم ما يجعلها خيارات جيدة لمرضى السكري.

4-   البقوليات: تعتبر مصدراً مهماً للالياف، البرواتينات، البوتاسيوم وحمض الفوليك. يجب الانتباه الى نسبة الصوديوم في البقوليات المعلبة.

5-   بعض انواع الفاكهة كالفراولة، الCranberries، التوت: بالاضافة الى احتوائها على كميات منخفضة من الوحدات الحرارية، فان مضادات الاكسدة التي تعطيها اللون البنفسجي والاحمر له فوائد صحية عديدة.

Shopping Cart
Scroll to Top