الفوائد الغذائية للبيض

يعتبر البيض من البروتينات ذات القيمة البيولوجية العالية الذي يرافق وجباتنا في لبنان بطرق طبخه المتعددة، مسلوقاً، مقلياً او حتى كمكون اساسي لوصفات الحلويات. تحتوي كل بيضة متوسطة الحجم على ما يقارب 70 وحدة حرارية، 6 غرام من البروتينات، 5 غرام من الدهون (اغلبها دهون غير مشبعة)، 0.25 مغ من الفيتامينB2 1.3 مغ من الفيتامين B3 بالاضافة الى عدد كبير من الفيتامينات والمعادن.

الفيتامين B2: يساعد الفيتامين B2 الجسم على إنتاج الطاقة من الدهون والكربوهيدرات. الكمية الموصى بها :1.2 – 1.3 مليغرام يوميا.  علامات النقص: التهابات في الفم واللسان ،احمرار وألم في اللسان ،تشققات حول الفم ،حكة وحُرقة في العيون ،وزيادة الحساسية للضوء.

الفيتامينB3: يساعد الفيتامين B3 على إنتاج الطاقة من السكر ،إنتاج الدهون، أداء سليم للجلد ،الجهاز العصبي والجهاز الهضمي… علامات النقص في العالم الغربي غير موجودة تقريبا. الكمية الموصى بها :13 مليغرام يومياً.

حمض البانتوتينيك: وظيفته بالجسم :إنتاج الطاقة من الدهون ،البروتينات والسكر ،إنتاج الدهون ،الكولسترول والسكر. كما يشارك في الحفاظ على نشاط سليم لفيتامينات أخرى ،والنشاط السليم للجهاز العصبي، النمو والتطور الصحي وغيرها. الكمية الموصى بها :على الأقل 4-7 ميلغرام  يومياً. علامات النقص: زيادة في انخفاض مستوى السكر بالدم ،الشعور بالضعف ،آلام في الرأس والبطن ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض المُعدِية في الجهاز التنفسي.

فيتامين B6 :  يلعب دوراً مهماً في إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات ،بناء خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة، صحة الجلد والجهاز الهضمي. كما يلعب دوراً مهماً في العمل السليم للجهاز العصبي وغيرها. الكمية الموصى بها: 1.6- 2.0 مليغرام يومياً. علامات النقص : التعب ،العصبية ،عدم الهدوء ،الاكتئاب ،أمراض في الجلد أالتهابات في الفم واللسان ،تشققات في الشفاه ، فقر الدم  وغيرها .

حمض الفوليك او فيتامين B9:  يساهم في العمل السليم للأحماض النووية،النمو، إنتاج خلايا الدم الحمراء، والأداء السليم للجهاز العصبي. الكمية الموصى بها :200-400 ميكروغرام في يومياً. علامات النقص: التهابات الفم ،فقر الدم ،بما في ذلك التعب، الغثيان، فقدان الشهية ،الإسهال وتساقط الشعر. قد يكون سبب للتأخر في نمو الأطفال.

فيتامين B12: يساهم في الإنتاج والعمل السليم لحمض الفوليك، وإنتاج الدهون، العمل السليم للجهاز العصبي، وإنتاج المواد الوراثية (DNA) ،النمو والتنمية وإنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. الكمية الموصى بها: حوالي 3 ميكروغرام في اليوم. علامات النقص: فقر الدم ،التلف بالجهاز العصبي، اضطرابات في الذاكرة، التعب الشديد، ألام في البطن وغيرها.

فيتامين A : يساهم في النمو السليم، قوة البصر، الحفاظ على صحة الجلد والأغشية المخاطية (الفم، الأنف ،الحنجرة ،الرئتين ،الجهاز الهضمي والبولي) ضد البكتيريا، ومضاد للأكسدة. الكمية الموصى بها : 750-1000 ميكروغرام. علامات النقص: انخفاض القدرة على الرؤية ليلا ،جفاف الجلد ،قشرة الرأس وانخفاض المناعة في الجسم.

Latest

أفضل دايت لخسارة الوزن: استراتيجيات فعّالة ونصائح متخصصة

دايت البحر المتوسط والفردية البيولوجية دايت البحر المتوسط ليس مجرد نظام غذائي، بل هو أسلوب حياة يرتكز…

Read More

أفضل دايت لخسارة الوزن: استراتيجيات فعّالة ونصائح متخصصة

المقدمة: استكشاف أفضل دايت لخسارة الوزن في عالم يزداد وعياً بأهمية الصحة واللياقة، يتزايد البحث عن أفضل…

Read More

كل ما تحتاج لمعرفته عن حمية الفودماب: الفوائد والعقبات

مقدمة عن حمية الفودماب ما هي حمية الفودماب؟ حمية الفودماب، أو النظام الغذائي الذي يقلل من تناول…

Read More

الدليل الشامل لفهم ومعالجة جرثومة المعدة: الأعراض، الأسباب، وخيارات العلاج

مقدمة عن جرثومة المعدة جرثومة المعدة، المعروفة أيضاً بإسم “هليكوباكتر بيلوري“، تعتبر من الجراثيم التي تستوطن معدة…

Read More

خل التفاح العضوي: مفتاح لحياة صحية وطبيعية

في عصر يتزايد فيه الوعي الصحي والتوجه نحو الخيارات الطبيعية، يبرز خل التفاح العضوي كمكون أساسي في…

Read More