مصادر مفاجئة للسكر

تنصح الدراسة العلمية الحديثة بالابتعاد عن تناول السكر الابيض باعتباره سماً لجسم الانسان. ينظن بعض الناس ان عدم اضافة السكر الابيض كاف للالتزام بارشادات هذه الدراسات. لكننا ننسى او لا نعلم ان للسكر مصادر عديدة مخبأة. ما هي اهم هذه المصادر؟

صلصة الباستا الجاهزة:

تحتوي معظم صلصات المعكرونة الجاهزة على حوالي 6 الى 12 غرام سكر في كل ½ كوب. هذه الكمية موازية لتلك التي نحصل عليها في حبة الCookie  التي تحتوي على حبيبات الشوكولا. توصي الAmerican Heart Association النساء بعدم  الحصول على اكثر من 100 وحدة حرارية من السكر اي ما يوازي 6 ملاعق صغيرة والرجال بعدم الحصول على اكثر من 150 وحدة حرارية من السكر اي ما يوازي حوالي 9 ملاعق صغيرة. يؤدي تناول السكر بكميات اضافية الى زيادة الوزن والدهون في جسم الانسان مما يسيء الى صحة الانسان. لذلك في المرة القادمة التي تشتري فيها صلصة المعكرونة الجاهزة ابحث عن السكر في النشرة الغذائية.

الGranola Bar

اقرأ المعلومات الغذائية لهذه المنتجات بحثاً عن عبارات منها شراب الذرة، السكر الاسمر، العسل، شراب السكر الاسمر، الدكستروز والفروكنوز. تغطى بعض هذه المنتجات بالسكر، اللبن او حبيبات الشوكولا. يمكن لوجود هذه العبارات ان تعني ان هذه الBars تحتوي على حوالي 8 الى 12 غرام في كل حصة.

اللبن

يعتبر اللبن مصدراً مهماً للكالسيوم والبروتين، لكن يمكن للبن المحلى الخالي من الدهون ان يحتوي على ما بين 17 الى 33 غرام من السكر للحصة الواحدة اي ما يوازي كمية السكر المتوفرة في ملعقتين من بوظة الشوكولا.

وجبة الشوفان

يعتبر الشوفان مصدراً مهماً للالياف، لكن كل حصة من وجبات الشوفان المحلاة تحتوي على كمية تتراوح بين 10 و15 غرام من السكر. يمكن للحصة الواحدة من الشوفان المخفضة بالسكر ان تحتوي على حوالي 5 الى 6 غرام من السكر. اما اذا اضفت التفاح الى حصة من الشوفان تحصل على حوالي غرام واحدة من السكر.

صلصة السلطة

تحتوي صلصات السلطة الحلوة المذاق على كمية من السكر اي حوالي 5 الى 7 غرام من السكر في الملعقة الكبيرة الواحدة. لذلك اختر الصلصات القليلة السعرات الحرارية اي اللايت فهي تحتوي على غرام واحد من السكر في الكمية نفسها.

الCornflakes

نعلم جميعاً ان الCornflakes الخاصة بالاطفال غنية بالسكر. يجب الانتباه حتى الى الخيارات الصحية من الcornflakes كالشوفان وال1رة تحتوي على ما بين 10 الى 20 غرام من السكر. لذلك يجب الانتباه دائماً الى المقادير وقراءة النشرة الغذائية.

مشروبات الطاقة:

تحتوي معظم هذه المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر بالاضافة الى الكافيين. يمكن ان تصل كمية السكر في بعض هذه المشروبات الى 25 غرام لكل 240 غرام. استبدلها بالماء فان نقص الماء في جسم الانسان يعطي شعور بالتعب.

سلطة الColeslaw

تحتوي الحصة الواحدة الصغيرة الحجم في المطاعم التي تقدم الطعام السريع على حوالي 15 غرام من السكر.

الشاي المثلج

نحصل على حوالي 32غرام من السكر في كل قنينة من الشاي المثلج، بينما يحتوي الكوب الواحد من عصير الفاكهة الجاهز على حوالي 24 غرام. يمكن الاستعاضة عن هذه المشروبات بتحضير الشاي المثلج الخاص بك في المنزل كما يمكن شرب الشاي المثلج اللايت.

الفاكهة المجففة

مع فقدان المياه خلال عملية التجفيف تتركز الفاكهة بالسكر اكثر. تحتوي 150 غرام من الزبيب على حوالي 25 غرام من السكر. يمكن تناول الوزن نفسه من العنب والحصول على 15 غرام من السكر فقط.

الكاتشاب

تحتوي كل ملعقة كبيرة من الكاتشاب على حوالي 4 غرام من السكر. اذا كنت تحاول خسارة الوزن استبدله بالخردل فهو يحتوي على حوالي 1 غرام من السكر في كل ملعقة كبيرة

Shopping Cart
Scroll to Top