ماذا يمكنني ان اطعم طفلي في المدرسة؟

مع الاقتراب من بدء العام الدراسي تتساءل الامهات عن الاطعمة التي يجب اعطاؤها لاولادها لتغذيتهم ومساعدتهم على سرعة الاستيعاب والتركيز. فما هي اهمية الفطور والاكل في المدرسة بالنسبة للاطفال؟ وما هي المكونات الاساسية لهذه الوجبات؟

اثبتت دراسات عديدة ان وزن الطفل وطريقة حياته الصحية تساعده على الوقاية من امراض عديدة في سن الرشد. لذلك فان تقديم الطعام الصحي لاطفالنا يساعدهم ليس فقط على النمو انما ايضاً على الوقاية من امراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، السكري، السرطان ولكن ايضاً من زيادة الوزن المرضي Obesity.

اجرى بعض العلماء اختبار لمعرفة اهمية تناول الفطور لدى الاطفال في الصباح الباكر قبل الذهاب الى المدرسة. توصلوا الى ان تناول هذه الوجبة مهم جداً ويساعد في:

         سرعة انجاز الاختبارات المتصلة بالذاكرة الحديثة Short term memory tests

         تنمية قدرة الطفل على حل المسائل العلمية

         تحسين النتائج في المسائل المتعلقة بالابداع

         زيادة الانتباه مما يزيد من قدرة التعلم ويقوي الذاكرة

         زيادة نسبة التركيز في الصف

 

اما لصحة اطفالك بشكل عام وللوقاية من مشكلة زيادة الوزن المرضية خطوات بسيطة ومفيدة:

         اعطي اطفالك خيارات من النشويات المحضرة من الحبوب الكاملة. مع كثرة الخيارات في الحبوب التي يحضر منها الخبز نحتار في ما يجب اختياره الشوفان، القمح، الذرة… يبقى الاهم الانتباه الى كون الخبز محضر من الحبوب الكاملة غير المقشورة. يضيف ذلك من غناها بالالياف، بالفيتامينات ومن اهمها الفيتامين ب…

         نوعي في خيارات الخضار والفاكهة بكل اشكالها. المفضل طبعاً ان نتناول الخضار والفاكهة الطازجة ولكن لا مانع من تناول الخضار والفاكهة المثلجةـ المعلبة، المجففة… او حتى شرب العصير الطبيعي 100%.

         يحتاج الاطفال الى 2 الى 3 حصص من الحليب ومشتقاته ومن الافضل ان تكون قليلة الدسم. يمكن ان يتناولوا سندويش من الجبنة البيضاء او حتى القليل من اللبن القليل او الخالي من الدسم… يشكل الحليب ومشتقاته مصدراً مهماً للبروتينات،الكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنيزيوم والفوسفور…

         من المهم جداً ان يتناول الاطفال كمية كافية من اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك، البيض والبقوليات فهي مصدر مهم للبروتينات، الحديد، الزنك و الفيتامين ب.

 

افكار لما يمكن تناوله في المدرسة:

اعطي طفلك قبل التوجه الى المدرسة:

الحليب القليل الدسم او حتى الخالي من الدسم يعتبر الحليب مصدر اساسي لمادة الكالسيوم والفيتامين د. يستحسن اختيار الحليب الخالي من الدسم او القليل الدسم (2%) لتفادي الدهون المشبعة. يجب الابتعاد عن خلطات الحليب التي تحتوي على الكاكاو او حتى على الفاكهة اي الMilk Shakes اذ تحتوي كل حصة على حوالي 400 الى 550 وحدة حرارية وما يوازي ثلث حاجة الطفل اليومية الى الدهون، والاسوء انها دهون مشبعة.

الCornflakes اختاري تلك التي تحتوي على اقل من 35% من السكر اي ليس اكثر من 8غ للحصة الواحدة. انصحك بالابتعاد عن الانواع التي يضاف اليها الشوكولا او العسل.

اما بالنسبة للسناك فليكن غنياً بالبروتينات القليلة الدسم كالجبنة البيضاء، والنشويات الغنية بالالياف كالخبز الاسمر او القمحة الكاملة، والخضار… كما انصحك باعطائه وعاءً محكم الاقفال يحتوي على خضار مقطعة كالجزر، الخيار، الفليفلة، البندورة الكرزية… ولتكن مقطعة بشكل يسهل تناولها. لا تنسي ان تضيفي نوعاً من الفاكهة يمكن للطفل تناولها في وقت النزهة الثانية.

من المهم جداً التركيز على اعطاء الطفل الفاكهة والخضار كسناك في المدرسة  كالقليل من الخيار المقطع او الجزر او القرنبيط او البندورة الكرزية…. تشير الارشادات العالمية الى ضرورة تناول الاطفال 5 الى 13 حصة من الخضار والفاكهة يومياً. وقد توصلت الابحاث الى ان نسبة قليلة من الاطفال يتناولون الخضار والفاكهة بالكميات اللازمة. يساعد تناول الخضار والفاكهة على تأمين حاجة جسم الانسان من معظم الفيتامينات خاصة الفيتامين أ وس والالياف. كما يساعد على الوقاية من امراض القلب، ارتفاع ضغط الدم والسرطان. بعض الافكار التي قد تزيد من هذه النسبة الفاكهة المجففة كالزبيب، المشمش، التفاح، التوت… ولكن يجب الانتباه الى شراء الفاكهة المجففة التي لا يضاف اليها السكر في عملية التجفيف. يمكنك تفريز الفاكهة حسب الموسم. حاولي مثلاً حفظ كمية من العنب في الثلاجة واعطائها لاطفالك في فصل الشتاء…

يمكنك اعطاء طفلك ايضاً القليل من المكسرات النيئة بحجم كمشة يده كاللوز والجوز والفستق. فهي غنية بالدهون الاحادية اللاتشبع المفيدة للنمو والمساعدة للعمل الذهني. لا تنسي ان تنوعي في الخيارات. اعطه مثلاً القليل من المكسرات ليوم، ثم في يوم اخر امزجيها مع الزبيب، وفي يوم اخر ايضاً اعطه القليل من الCornflakes مضيفة اليه القليل من المكسرات النيئة والفاكهة المجففة ولما لا بعض القطع الصغيرة من الجزر او حتى من الفليفلة.

من المهم ايضاً ان يتناول طفلك مصدر من البروتينات كالجبنة البيضاء، اللبنة، الحبش… فهي مصدر مهم لمغذيات تساعده على التركيز وعلى سرعة الاستيعاب.

ولا تنسي الاهم وهو شرب الماء التي لا يمكن استبدالها بأي شراب اخر. من المفضل ان يتمكن الطفل من شرب حوالي 750 مل من الماء في المدرسة.

Latest

أسئلة عن الغذاء الصحي سهلة للأطفال

مقدمة الغذاء الصحي للأطفال هو الأساس لنموهم السليم وتطورهم المتوازن. فكل وجبة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية…

Read More

الصوم والحمل: دليل شامل

استشارة الطبيب قبل الصوم على كل امرأة حامل أن تستشير طبيبها الذي يقرر إذا كان يمكنها أن…

Read More

ما هي أهم مأكولات للسعادة؟ 

هل تعاني من الاحباط او تمر بفترة من التوتر الزائد؟ ابحث عن السبب في غذائك اليومي تلعب بعض…

Read More

هل تساعد اشعة الشمس على خسارة الوزن؟

لاجيال عديدة، سعى الناس لإيجاد طرق فعالة لفقدان الوزن، بعضها كان صحيًا وبعضها الآخر كان عبارة عن…

Read More

حاسبة السعرات الحرارية

Calories Calculator Calories Calculator Gender: MaleFemale Age (years): Weight (kg): Height (cm): Activity Level: Sedentary (little or…

Read More