المعمول

 

يرافق المعمول عيد القيامة في الطوائف المسيحية. يحضر المعمول من الطحين الفرخة، الصميد، ماء الزهر، ماء الورد بالاضافة الى السكر والزبدة. تضاف الى العجينة الحشوة التي تتنوع بين التمر، الفستق والجوز ويرش السكر الناعم على المعمول بعد اخراجه من الفرن. يمزج عادة السكر مع مكونات الحشوة للحصول على الطعم المعتاد.

اذا اردت تحضير المعمول الصحي في المنزل، انصحك باستبدال نصف كمية الزبدة بالزبدة اللايت والنصف الثاني بالزيت النباتي، كما انصحك بمزج السكر العادي بالمحليات الاصطناعية. يمكن وضع التمر، الفستق والجوز في الحشوة دون اضافة السكر والمحافظة على الطعم اللذيذ.

ما هي فوائد التمر الغذائية؟

ينتمي التمر الى فئة الفاكهة في الهرم الغذائي ويحتوي على 70.6% من الكربوهيدرات، و2.5% من الدهون، و33% من الماء، و1.32% من الأملاح المعدنية، و10% من الألياف، وكميات من فيتامينات E, B1, B2, C, . كما يشكل مصدراً للبروتينات، الزيت، الحديد، الفوسفور، الكبريت، البوتاسيوم والمانغانيز بالاضافة الى النحاس، الكالسيوم والمغنسيوم.

تكون السكريات ما نسبته 70 – 78% من مكونات التمرة الواحدة. وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.

اكدت الدراسات العلمية أن تناول 10 حبات تمر اي حوالي 100 غرام  يومياً، يزود الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من الماغنيزيوم المفيد لصحة العظام ، المانغانيز، النحاس والكبريت، ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم المهم للقلب والعضلات.

يعتبر التمر معالجاً للإمساك لاحتوائه على ألياف تساعد على تحسين حركة الأمعاء الطبيعية.

حتوي التمر على مادة “السيلينيوم” التي تقوي جهاز المناعة، كما يحتوي مواد مضادة للأكسدة وأحماضا أمينية.

يساعد التمر على تقوية العضلات والأعصاب، وعلى محاربة الشيخوخة. يعتبر التمر مفيداً للعين اذ يرطبها، يزيد بريقها ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية. كما يقوي أعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها، وينشط الغدة الدرقية.

كما يهدئ التمر الاعصاب عند تناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات، ويقوي حجيرات الدماغ، ويدعم القوة الجنسية.

ورغم فوائد التمر المتعددة، إلا أنه ينصح بعدم الإفراط في تناوله لكونه غنيا بالسعرات الحرارية والسكر، فتمرة واحدة تحتوي على ثلاثين سعرة حرارية.

ما هي فوائد الفستق الغذائية؟

أفاد باحثون في جامعة بن ستيت الأمريكية، بأن الفستق يكافح الكوليسترول‏، مشيرين إلى أن الحمية الغنية بالفستق قادرة على خفض نسبة الكوليسترول السيئ‏ “LDL”‏ المسؤول عن عدة مشاكل في الأوعية القلبية‏‏ بنسبة‏11.6%‏ في أربعة أسابيع فقط‏‏.

واشار الباحثون إلى أن الفستق غني بالزيوت غير المشبعة الاساسية في تغذية الدماغ الذي يعتبر تركيبه الأساسي من الدهن وكذلك الفوسفور الداخل في تركيب الفستق، كما أنه ينشط الدماغ ووظائفه من حفظ و تركيز ويمنع النسيان وينشط الدورة الدموية في الدماغ فيمنع الجلطات وينشط الدورة الدموية في الكلى ويفتت الحصى والرمل ويزيد في حجم الكلى و يساعدها على وظائفها.

وخلص الباحثون إلى أن قشر الفستق يساعد المرأة الحامل على محاربة القيء عن طريق تقوية أعصاب عضلة المعدة ويمنع الحموضة و يزيد في إدرار الحليب ويعالج الأمراض التناسلية ويعالج أمراض الصدر وخصوصاً السعال المزمن، كما أنه نافع للمرضى المصابين بالسكري

 

يعرف الكثير من الباحثين اليوم أن الفستق يحتوي على عدد وافر من المواد المغذية، مثل الفيتامين B1 الذي من شأنه تعزيز عمل القلب.

يحتوي الفستق على نسبة مرتفعة من الدهون اي 13 غرامًا في كمية 30 غرامًا.  تشكل الدهون الغير مشبعة حوالي 90%  من الدهون التي يحتويها الفستق، وبين هذه الأحماض يوجد 55% أحماض احادية اللاتشبع، و 32% أحماض دهنية متعددة اللاتشبع.

تلقى أشخاص لديهم نسبة عالية من الكوليسترول في الدم، في إطار دراسة أجريت في جامعة ولاية بنسلفانيا، ثلاثة أنظمة غذائية متساوية الوحدات الحرارية: أحد الأنظمة شمل عبوة ونصف من الفستق يوميًا (وزن العبوة الواحدة 28 غرامًا) والنظام الثاني شمل ثلاث عبوات والنظام الثالث كان نظام الحمية الصحي للقلب بدون الفستق. وقد تبيّن للباحثين بعد  شهر واحد ارتفاع نسب اللوتيين والبيتا كاروتين والجاما توكوفيرول في دم مجموعة الأشخاص المشاركين الذين أكلوا الفستق يوميًا.

ما هي فوائد الجوز الغذائية؟

للجوز العديد من الفوائد الصحية وذلك لاحتوائه على العديد من المغذيات التي تعمل على تعزيز صحة الدماغ. اما اهم فوائدها:

-تحسين صحة البشرة:

يعمل الجوز على تعزيز صحة بشرتك بشكل عام. فهو غني بفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي بشرتك من أضرار الشمس. كما أن الجوز مصدر غني من الدهون الصحية اوميجا 3 التي تساعد في تعزيز خلايا الجلد والحفاظ على الرطوبة داخل بشرتك وتخليصها من السموم.

يساعد الجوز على تقليل علامات الشيخوخة:

يحتوي الجوز على كمية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على مرونتها. هذه المواد المضادة للأكسدة تعزز إنتاج الكولاجين وإصلاح خلايا البشرة، وبالتالي تقوي الجلد وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة. وذلك بتناول الجوز يومياً او بدهن البشرة بزيت الجوز الطبيعي.

لشعر كثيف وقوي تناول الجوز:

يحتوي الجوز على البيوتين، وهو من المغذيات الأساسية، التي تجعل شعرك قوي وكثيف. يحتوي الجوز أيضاً على البروتين، الذي يساعد على تقوية جذور الشعر. يحسن تناول الجوز يومياً من حالة شعرك بصورة كبيرة.

لنوم خالي من التوتر تناول الجوز:

يساعد الجوز على تحسين الحالة المزاجية وذلك لأنه يحتوي على الكثير من فيتامين B وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد على تحسين الحالة المزاجية ومكافحة الاكتئاب. كما أنه يساعد على التخلص من التعب والقلق والأرق الذي يؤدي الى قلة النوم وتوابعه مثل انتفاخ العيون والتجاعيد

الجوز مفيد جداً خلال فترة الحمل

يحتوي الجوز على مجموعات فيتامين  B، التي تساعد في إضافة حامض الفوليك، فيتامين B، الثيامين وكلها عناصر هامة لجسم الأم الحامل. ويحتوي الجوز أيضا على الماغنيزيوم، البروتينات، الألياف والأحماض الدهنية الصحية وكلها مغذيات هامة للأم الحامل وجنينها.

يساعد الجوز على فقدان الوزن

يساعد الجوز على فقدان الوزن بفضل احتوائه على نسبة عالية من الدهون الجيدة، والألياف الغذائية والبروتينات، كما أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض في تراكم الدهون في الجسم. وجدت دراسات أجرتها جامعة نافارا إسبانيا، أن الناس الذين تناولوا المكسرات بانتظام لديهم فرص أعلى بنسبة 31 في المائة لفقدان الوزن من الذين لا يتناولونها. لكن احرصي على تناول كميات معتدلة وابتعدي عن الأنواع المملحة.

تعزيز صحة الدماغ

يعمل تناول حفنة يوميا من الجوز على تعزيز قوة الدماغ والذاكرة والجهاز العصبي بأكمله. أحماض أوميغا 3 الدهنية في الجوز تعزز الدورة الدموية مما يسهل وصول الأوكسجين والمغذيات الى الدماغ.

تعزيز المناعة

الجوز مصدر غني للدهون الجيدة، والفيتامينات والبروتينات والمواد المغذية الأخرى. لذلك فهو يعمل على تعزيز الصحة العامة. فهو يعمل على خفض مخاطر أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان بالإضافة الى تعزيز عملية الهضم والتمثيل الغذائي. يساعد الجوز الجسم على التخلص من كل الشوائب الجلدية بسهولة تامة وكفاءة.

Shopping Cart
Scroll to Top