ارشادات بسيطة لتجنب التسمم الغذائي


تكثر حالات التسمم الغذائي التي تتراوح بين عدم ظهور العوارض، التقيء، الإسهال، الغثيان، المغص، ارتفاع درجة الحرارة احياناً. وتظهر هذه العوارض بعد مرور ما بين ساعتين وثماني واربعون ساعة على تناول الطعام.

من اهم الارشادات التي تساعد على الوقاية من الاصابة بالتسمم الغذائي:

         تأكد من طبخ  المأكولات ذات مصدر حيواني (اللحم، الحليب ومشتقاته، البيض) الى درجات الحرارة الموصى بها عالمياً والتي تساعد على التخلص من الباكتيريا. يمكن استعمال ميزان حرارة خاص بالطعام للتأكد من درجة حرارة الطعام.

         ابتعد عن تناول اللحوم والبيض النيء. تأكد من تاريخ انتهاء صلاحية اللحوم قبل استخدامها.

         اغسل يديك، الواح التقطيع والسكاكين بعد الانتهاء من تحضير اللحوم، الدجاج، ثمار البحر والبيض بالصابون والماء..

         لا تترك البيض، اللحم، الدجاج، ثمار البحر والحليب لوقت طويل خارج البراد.

         انتبه الى طريقة حفظ بقايا الاكل. قسمها مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام في ال Tupper wears واغلقها قبل وضعها في البراد.

         لا تقم بتذويب الطعام في المطبخ. بل ضع المأكولات المثلجة في البراد قبل 24 ساعة من استخدامها في وعاء مغلق. لا تعيد تثليج المأكولات المذوبة مسبقاً الا بعد طبخها.

         اغسل الخضار والفاكهة جيداً قبل استخدامها حتى اذا اردت طبخها.

اذا كنت تعاني من التقيء او الاسهال لا تقم بتحضير الطعام.

التسمم الغذائي بالEscherichia Coli

 

جرثومة الEscherichia Coli من اهم انواع الباكتيريا التي تعيش في امعاء الحيوانات والانسان. اذا وجدت هذه البكتيريا اشارت الى تلوث بالبراز.

يمكن في بعض الاحيان الا يؤدي التسمم الغذائي بالE. Coli الى ظهور عوارض. اما اهم عوارض الاصابة بهذه الباكتيريا: الاسهال، الام المعدة، فقر الدم، الفشل الكلوي، التهابات المجاري البولية… وغيرها من العوارض التي تصل الى الموت. تبدء العوارض عادة بعد حوالي ثلاثة الى اريعة ايام من التعرض. تختفي العوارض بعد حوالي اسبوع.

من اهم مصادر هذه الباكتيريا: تناول الطعام او شرب الماء الملوث بالبزار. كما يمكن التعرض لهذه الباكتيريا في حال تناول الفاكهة والخضار المسقية بالماء الملوثة بالبزار، او عند تناول اللحوم والدجاج الغير مطهوة على درجات الحرارة الموصى بها (71 درجة مئوية). كما يمكن ان نصاب بالتسمم الغذائي ويكون مصدرها الشخص الذي قام بتحضير الطعام في حال عدم غسل يديه كما يجب بعد التوجه الى الحمام. الانواع الاخرى التي يمكن ان تحتوي على باكتيريا الE.Coli: الحليب ومشتقاته التي لم يتم تعقيمها بالخضوع لعملية الPasteurization.

الاهم في علاج عوارض الاصابة ببكتيريا الE. Coli شرب الماء بهدف تعويض خسارة السوائل من الاسهال. تبقى الطريقة المثلى للعلاج عبر اتباع ارشادات الطبيب.

المقطع 3: مادة الTaurine متى تصبح مضرة لجسم الانسان؟

تعتبر مادة الTaurine حامض اميني ضروري لجسم الانسان، اي لا يمكن لجسم الانسان تصنيعه بل يجب تأمينه من الغذاء، عند بعض الاشخاص كالاطفال الرضع. يتركز تواجد هذه البروتين في الدماغ، العين والقلب بالاضافة الى الPlaquettes وهي الكريات في الدم المختصة في ختم الجروح وتجمد الدم… من اهم مصادر الTaurine  اللحوم الحمراء والسمك. 

يجب على الاشخاص اللذين لا يمكنهم تصنيع مادة الTaurine اخذ هذه  المادة من المأكولات. فعلى الامهات اللواتي لا يرضعن اطفالهن تأمين هذه المادة من خلال الحليب المدعم الغني بهذه المادة. تعطى مادة الTaurine كمتتم غذائي لمن يعاني من مشاكل في القلب، ارتفاع ضغط الدم، مشاكل الكبد…  وجود مادة الTaurine ضروري لامتصاص الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم والماغنيزيوم .

ما هي اهم عوارض النقص بمادة الTaurine؟

لقد اثبت علمياً وجود صلة بين النقص بمادة الTaurine ومرض التوحد، مشاكل العين، السكري وزيادة الوزن. كما برهنت الدراسات وجود نقص في مادة الTaurine لدى الاشخاص اللذين يعانون من القلق المفرط، الكآبة، ارتفاع ضغط الدم، قصور الغدة الدرقية، مشاكل في الخصوبة، البدان من ضمن مشاكل اخرى.

في الوقت نفسه يتخلص جسم الانسان من الكميات الزائدة عبر الكلى. يمكن لجسم الانسان تحمل 4 الى 6 غرام من الTaurine يومياً.

ما هي عوارض التناول المفرط لمادة الTaurine؟

عدم انتظام دقات القليب

كما ذكرنا سابقاً تدخل مادة الTaurine في امتصاص الكالسيوم، الصوديوم والبوتاسيوم. وبالتالي يؤدي توفر مادة الtaurine بكميات مرتفعة الى عدم انتظام دقات القلب.

هبوط في نسبة السكر في الدم

تساعد مادة الTaurine على المحافظة على التوازن بين مادة الانسولين والسكر في الدم. وبالتالي تفيد مريض السكري. ولكن في حال توفر مادة التورين بكميات مرتفعة يؤدي ذلك الى هبوط في نسبة السكر في الدم.

خلل في الدماغ والجهاز العصبي

مع ان مادة الTaurine تفيد الدماغ والجهاز العصبي، لكن تناول هذه المادة بكميات مرتفعة قد تؤدي الى خلل في الدماغ والجهاز العصبي. وقد اثبت ذلك من خلال تعرض لاعب كمال اجسام لخلل دماغي لدى تناوله كمية مرتفعة من المتممات التي تساعده على تربية العضلات.

زيادة افراز الاسيد في المعدة

يؤدي ذلك الى ظهور مشاكل المعدة والاسيد او الى تفاقمها وظهور التقرحات.

جفاف جسم الانسان

يتخلص جسم الانسان من كميات الTaurine الزائدة عبر الكلاوي من خلال عملية التبول. وبالتالي يؤدي تناول كميات مرتفعة من هذه المادة الى خسارة الماء بشكل ملحوظ. واذا لم نشرب الكمية اللازمة من الماء لتعويض هذه الخسارة يتعرض الجسم الى الجفاف. من اهم العوارض: الشعور بالتعب، الاكتام، البشرة الجافة….

تعارض هذه المادة مع الLithium

يصف الاطباء هذه المادة لعلاج بعض انواع الامراض النفسية وبالتالي فان تناول مادة الTaurine بكميات مرتفعة تتعارض مع الادوية التي تحتوي على مادة الLithium. بالتالي من المهم جداً استشارة الطبيب قبل شرب او تناول المأكولات التي تحتوي هذه المادة.

Shopping Cart
Scroll to Top