نصائح رمضانية خلال شهر رمضان

اول فكرة ترد على اذهاننا مع بدء شهر رمضان هي استحالة ممارسة الرياضة. من المهم جداً عدم تطبيق هذه الفكرة لان جسم الانسان يخسر تدريجياً من العضلات لانه يعتبر ان لا حاجة لها مع تقليل نسبة الحركة. نصائح بسيطة ومفيدة تساعدنا على ممارسة الرياضة بالرغم من الصوم.

  • 1- تحديح الهدف: يختصر الهدف خلال فترة الصوم على المحافظة على نسبة العضل. لذلك ينصح بتعديل اوقات ممارسة الرياضة بحسب اوقات الصوم.
  • 2- تعديل نوع الرياضة: من المهم الانتباه الى تعديل الاوزان المستعملة خلال ممارسة الرياضة او تعديل عدد التكرار. يعود ذلك الى استعمال الجسم للغليكوجين المخزن في الكبد كمصدر للطاقة خلال ساعات الصوم بينما يستعملها نفسها عادة كمصدر للطاقة خلال ممارسة الرياضة.
  • 3- توقيت تناول البروتين: يقوم جسم الانسان بامتصاص البروتين الموجود في الطعام ابطء من امتصاصه للبروتين الموجود في المشروبات الغنية بالبروتينات المعروفة في اوساط الرياضيين. لذلك يكفي تناول وجبات غنية بالبروتين خلال وجبة الافطار والسحور لتأمين حاجة جسم الانسان. واذا اردت تناول المشروبات الغنية بالبروتين اختر تلك الغنية بالكازيين وابتعد عن الWhey لانها سريعة الامتصاص.
  • 4- تناول وجبة غنية بالنشويات البطيئة الامتصاص على وجبة الصحور لانها تساعدك على المحافظة على نسبة متوازنة من الغليكوجين خلال النهار. كما يمكن لوجبة السحور ان تحل مكان الوجبة التي تتناولها عادة قبل ممارسة الرياضة.
  • 5- المفضل ممارسة الرياضة خلال الساعات القليلة اللاحقة بعد تناول وجبة السحور.
  • 6- من المهم جداً ان تستمع لجسمك لانه يعلمك بمدى استعداده لممارسة الرياضة. لذلك قم ببمارسة الرياضة في شهر رمضان في الوقت الذي تشعر بخلاله باعلى نسبة من الطاقة.
  • 7- بعكس ما ننصح به عادة قم بشرب كميات كبيرة من الماء بين الافطار والسحور. يساعد ذلك على تفادي الشعور بالعطش خلال ساعات الصوم خاصة مع حلول شهر رمضان هذه السنة في فصل الصيف.
  • 8- انتبه الى كمية الاكل التي تتناولها خلال الافطارات الرمضانية ولكن انتبه من زيادة الوزن. من الافضل تناول مأكولات غنية بالبروتينات بدل تناول المأكولات الغنية بالدهون.

Latest

هل تساعد اشعة الشمس على خسارة الوزن؟

لاجيال عديدة، سعى الناس لإيجاد طرق فعالة لفقدان الوزن، بعضها كان صحيًا وبعضها الآخر كان عبارة عن…

Read More

حاسبة السعرات الحرارية

Calories Calculator Calories Calculator Gender: MaleFemale Age (years): Weight (kg): Height (cm): Activity Level: Sedentary (little or…

Read More

الحساسية على مادة الخميرة

حساسية الخميرة هي رد فعل تحسسي يحدث عند تناول الأطعمة أو استخدام المنتجات التي تحتوي على الخميرة….

Read More

A Homemade Authentic Corn Dogs Recipe

Prep Time: 20 mins Servings: 15 ± 16 Cook Time: 20 mins Production: 15 ± 16 Total…

Read More

الخرافات الغذائية المتعلقة بالسكري

نسمع بالكثير من الخرافات المتعلقة بالنظام الغذائي لمريض السكري اهمها: تناول كمية كبيرة من السكر يؤدي الى…

Read More