هل نحن فعلا بحاجة الى المتممات الغذائية؟

        تكثر المتتمات الغذائية في الصيدليات منها ما هو مخصص لنوع معين ومنها ما هو شامل. هل نحن فعلا بحاجة الى تناول هذه المتممات    الغذائية؟ ام ان غذاءنا اليومي يشكل مصدراً كافية لجميع الفيتامينات والمعادن؟

بالنسبة للارشادات الاميركية للغذاء Dietary Guidelines for Americans “يمكن للمتممات الغذائية ان تكون مفيدة عندما تملأ نقصاً غذائياً معيناً لا يمكن تأمينه من خلال العادات الغذائية اليومية”

تنحصر الحاجة الى تناول المتممات الغذائية ببعض الفئات العمرية مع الانتباه الى ان تناول كميات لا حاجة لها مسيء كنقصها. من اهم هذه الفئات: المسنين، المرأة الحامل بالاضافة الى الاشخاص الذي يعانون من نقص في الغذاء. يجب على الاشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منحف ان يناقشوا الموضوع مع الطبيب واخصائية التغذية. على من يعاني من الحساسية الغذئية او من حالة طبية محددة ان يستشير طبيبه و اخصائية التغذية. فبعض الفيتامينات كالفيتامين B12 مثلاً لا يمكن لجسم الانسان ان يمتصها الا من خلال اللحوم الحمراء مما يعرض الاشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي الى نقص. على النساء ايضاً على تناول بعض الانواع من الفيتامينات قبل فترة الحمل وخلالها. كما ان الاطفال بحاجة الى الفيتامين د بخاصة الرضع والاطفال الذين لا يشربون الحليب المدعم بالفيتامين د. الاشخاص الذين يتناولون بعض انواع الادوية بحاجة الى متممات غذائية. تبقى الوسيلة الفضلى لمعرفة حاجتنا الى المتممات الغذائية هي القيام بفحص للدم في المختبر.

لا يجب ان ننسى في النهاية ان الغذاء المتوازن الصحي هو مصدر لمغذيات مهمة جداً لجسم الانسان لا يمكن للمتممات الغذائية ان تؤمنها. لذلك يجب ان نتأكد من حاجة جسمنا الى هذه المتممات قبل شرائها.

Latest

أسئلة عن الغذاء الصحي سهلة للأطفال

مقدمة الغذاء الصحي للأطفال هو الأساس لنموهم السليم وتطورهم المتوازن. فكل وجبة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية…

Read More

الصوم والحمل: دليل شامل

استشارة الطبيب قبل الصوم على كل امرأة حامل أن تستشير طبيبها الذي يقرر إذا كان يمكنها أن…

Read More

ما هي أهم مأكولات للسعادة؟ 

هل تعاني من الاحباط او تمر بفترة من التوتر الزائد؟ ابحث عن السبب في غذائك اليومي تلعب بعض…

Read More

هل تساعد اشعة الشمس على خسارة الوزن؟

لاجيال عديدة، سعى الناس لإيجاد طرق فعالة لفقدان الوزن، بعضها كان صحيًا وبعضها الآخر كان عبارة عن…

Read More

حاسبة السعرات الحرارية

Calories Calculator Calories Calculator Gender: MaleFemale Age (years): Weight (kg): Height (cm): Activity Level: Sedentary (little or…

Read More