ماذا يحدث لجسمنا عندما لا نشرب كميات كافية من الماء؟

نعلم جيداً ان حاجة جسم الانسان للماء تتراوح بين ليتر ونصف وليترين يومياً. تزيد هذه الحاجة في فترات الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي ازدياد نسبة التعرق. تختلف هذه الكمية بين شخص واخر بحسب وزنه، كتلة العضل، حركته اليومية ، ممارسته للرياضة … ماذا يحث لجسم الانسان في حال عدم توفير الكميات الازمة من الماء يومياً.

1- يزيد وزن الجسم: يسبب عدم شرب الكمية الكافية من الماء احتباس الماء في الجسم وبالتالي ازدياد الوزن. يحدث ذلك كردة فعل طبيعية من جسم الانسان للوقاية من الجفاف المتقدم.

2-الشعور بنقص في مستوى الطاقة: اذا كنت تشعر بالتعب حاول شرب كوب من الماء قبل تحضير فنجان القهوة. نعم يمكن لجفاف الجسم ان يؤدي الى شعور بالتعب. لذلك يجب ان نركز على شرب الماء بشكل متكرر خلال النهار.

3-عدم القدرة على التركيز: يتكون دماغ الانسان من 80% من الماء مما يجعل عمله يعتمد بشكل كبير على الحفاظ على هذه النسبة. يزيد انتاج الدماغ بنسبة 14% بمجرد شرب كمية كافية من الماء بحسب دراسة اجريت في المملكة المتحدة.

4-يزيد خطر الاصابة بالجلطات: لا يسبب العطش تأخراً في الشفاء من الجلطات بل يمكن ان يزيد من حدتها بحسب دراسات حديثة. من هنا اهمية ايجاد محفذ لشرب الماء لدى الاشخاص الذين لا يحبون طعمها.

5-الشعور بالتوتر الغير مبرر: اثبتت دراسة اجريت على النساء والرجال في جامعة Connecticut تم خلالها اجراء مجموعة من الفحوصات المتصلة بالادراك ان الجفاف البسيط يمكن ان يؤدي الى تغيرات في المزاج بالاضافة الى التعب والى الام في الرأس.

6-الشعور بالجوع: يسهل على دماغنا الخلط بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش. لذلك يجب ان نشرب كوب من الماء وان ننتظر حوالي عشرون دقيقة قبل تناول وجبة السناك التي نرغب بتناولها.

7- انخفاض نسبة الحرق اي الMetabolism: يحصل ذلك كردة فعل طبيعية لجسم الانسان كما اكدت دراسة نشرت في The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism. يقدر العلماء ازدياد الحرق في جسم الانسان بنسبة 30% لدى شرب حوالي كوبين كبيرين من الماء. كما يؤكد العلماء ان زيادة 1.5 ليتر من الماء على استهلاكنا اليومي يؤدي الى حرق 17400 وحدة حرارية اضافية على مدار السنة اي الى خسارة حوالي 2.5 كيلوغرام دون اي مجهود اضافي.

8- الام الرأس: اكدت الدراسات ايضاً ان عدم شرب الكمية الكافية من الماء يؤدي الى الصداع. لذلك اشرب كوب من الماء قبل اللجوء الى المسكنات.

9-تعب في البشرة: تتأثر مادة الكولاجين في البشرة لدى عدم شرب كميات الماء اللازمة. يؤدي ذلك الى ظهور التقرحات وخطوط الشيخوخة والتجاعيد. كما تصبح البشرة جافة في كل انحاء الجسم وتخف الافرازات.

10- تراجع الاداء الرياضي: لا يتمكن جسم الانسان من تحويل النشويات الى طاقة في حال عدم توفر الكميات اللازمة من الماء. كما لا يمكن تأمين الاحماض الامينية للانسجة في العضلات بحسب دراسة نشرت في مجلة الPhysiology of Sports and Exercise. سيؤثر كل ذلك على ادائك الرياضي كما سيؤثر على عملية حرق الدهون.

11-  اذدياد العبئ على الكلى: يشكل توفر الكمية اللازمة من الماء العامل الاساسي لعمل الكلى بشكل طبيعي. لذلك يمكن لنقص الماء ان يؤدي الى ظهور مشاكل الحصى والرمل كما يمكن ان يؤدي في حالات متقدمة الى الفشل الكلوي.

12- تأثر القلب: يؤدي الجفاف الى عمل القلب بمجهود اكبر للمحافظة على تدفق الدم بشكل طبيعي لان خلاف ذلك يؤثر على الدماغ مما قد يسبب الاغماء.

Shopping Cart
Scroll to Top