مأكولات تساعدك على الوقاية من سرطان الثدي

حدد شهر اكتوبر الشهر العالمي للوقاية من سرطان الثدي. اكد العلماء بشكل متكرر اهمية التأكد من نوعية نظامنا الغذائي بحيث تم التشديد على ضرورة الابتعاد عن التناول اللحوم المصنعة، الاطعمة الغنية بالملح، المشروبات الغنية بالسكر.

اكدت دراسة اجريت من الAmerican institute for cancer research فوائد تناول الخضار بالاخص البروكولي، التوت والثوم للوقاية من السرطان.

تلعب مضادات الاكدسة دوراً مهماً في الوقاية من السرطان. من هنا اهمية تناول المأكولات الغنية بمادة الLycopen،  الفيتامين س والكاروتين اي الاكثار من تناول الخضار والفاكهة.

لا يجب ان ننسى اهمية المحافظة على وزن صحي اذ اكدت دراسات عديدة علاقة وثيقة بين مرض السرطان وزيادة الوزن.

ما هي أهم المأكولات التي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي؟

  • بزر الكتان: بفضل غناه بالاوميغا3 والالياف. لذلك اضف بزر الكتان الى اللبن والسلطات او حتى الى الصلصات للافادة من تناوله. من الافضل طحن البزر بالملعقة قبل تناوله.
  • الجوز: مصدر مهم للسيلينيوم، الالياف، الاوميغا ٣ ومضادات الاكسدة مما يعطيه فوائد في محاربة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة وبالتالي الوقاية من نمو الورم السرطاني. يكفي تناول كمية موازية لسعة كف اليد للافادة.
  • الثوم: يعتبر الثوم مصدر مهم لمادة الاليوم المعروفة في فوائدها بالنسبة لمحاربة السرطان وبالاخص سرطان الثدي. من اهم مصادر مادة الاليوم ايضاً البصل، القراط والبصل الاخضر. من هنا نصيحة تناول حص من الثوم صباح كل يوم.
  • الرمان: يحتوي الرمان على مادة الPolyphenol وهي من اهم مضادات الاكسدة المعروف في الوقابة من نمو الخلايا السرطانية.
  • الورقيات الخضراء: اللفت، السبانخ، الملفوف والسلق من اهم المأكولات التي تساعد على الوقاية من السرطان فهي مصدر للاليف، الفيتامين ب، الPhytochemicals والChlorophyll التي تساعد على محاربة سرطان الثدي.
  • السلمون: مصدر مهم للاوميغا 3، الفيتامين ب12 والفيتامين د مما يساعج على الوقاية من السرطان وتأخير نمو الخلايا السرطانية.
  • البروكولي: مصدر مهم للSulforophane والIndole. اكدت الدراسات اهمية هذه المواد في الوقاية من نمو الخلايا السرطانية ومحاربة العديد من انواع السرطان اهمها سرطان الثدي.
  • الشاي الاخضر: تم تأكيد الصلة بين شرب الشاي الاخضر بانتظام والوقاية من سرطان الثدي. الكمية اللازمة كوبين يومياً.
  • الفليفلة: تحتوي على مواد مضادة للاكسدة بنسبة مرتفعة اهمها الCapsaicin التي تساعد على تأخير نمو الخلايا السرطانية. يجب الانتباه الى التنويع في الوان الفليفلة اذ يختلف نوع المادة المضادة للتأكسد مع اختلاف اللون.
  • الكركم: يساعد على الوقاية من انواع عديدة من السرطان اهمها سرطان الثدي.
  • التوت: مصدر مهم لمضادات التأكسد التي تلعب دوراً مهم في محاربة الخلايا السرطانية.
  • الحبوب الكاملة: فهي غنية بالالياف، الفيتامينات والمعادن الاساسية. لذلك تناول الكينوا، الشوفان، الخبز المحضر من القمحة الكاملة.
  • البقوليات: فهي تحتوي على الالياف وحمض الفوليك اي الفيتامين ب9 المهم جداً في الوقاية من السرطان.

Latest

أسئلة عن الغذاء الصحي سهلة للأطفال

مقدمة الغذاء الصحي للأطفال هو الأساس لنموهم السليم وتطورهم المتوازن. فكل وجبة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية…

Read More

الصوم والحمل: دليل شامل

استشارة الطبيب قبل الصوم على كل امرأة حامل أن تستشير طبيبها الذي يقرر إذا كان يمكنها أن…

Read More

ما هي أهم مأكولات للسعادة؟ 

هل تعاني من الاحباط او تمر بفترة من التوتر الزائد؟ ابحث عن السبب في غذائك اليومي تلعب بعض…

Read More

هل تساعد اشعة الشمس على خسارة الوزن؟

لاجيال عديدة، سعى الناس لإيجاد طرق فعالة لفقدان الوزن، بعضها كان صحيًا وبعضها الآخر كان عبارة عن…

Read More

حاسبة السعرات الحرارية

Calories Calculator Calories Calculator Gender: MaleFemale Age (years): Weight (kg): Height (cm): Activity Level: Sedentary (little or…

Read More