فوائد العنب

يحتوي العنب على عناصر غذائية هامة جدا، فهو غني بفيتامينات A, B6, C, B9. الى جانب بعض المعادن الضرورية الهامة جدا، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم. ويحتوي أيضا على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد. وتشمل الفوائد الصحية للعنب، علاج الإمساك وعسر الهضم والإرهاق وإضطرابات الكلى. وسوف نتعرف هنا على ما هي فوائد العنب للجسم.

فوائد العنب للمرأة الحامل

تعطى التوصيات للمرأة الحامل بتناول العنب وذلك لانه يحتوى على الحديد الذي تحتاج اليه بنسب مرتفعة طوال فترة الحمل من اجل صحتها وصحة الجنين. كما يحتوى العنب على حمض الفوليك الذى تحتاج اليه المرأة الحامل خاصة اول ثلاث اشهر من الحمل.

القلب والعقل

يحتوى العنب على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من تأثير المواد المؤكسدة التى تؤدى الى اصابة الانسان بالسرطان ، كما يحتوى العنب على مركب Resveratol والذى يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السيء فى الدم والمحافظة على نسبة الكوليسترول الجيد مما يساعد على الحفاظ على صحة شرايين القلب والحد من مخاطر تصلب الشرايين والحفاظ على صحة القلب بشكل عام ، كما يعمل ها المركب على الوقاية من الاصابة بمرض الزهايمر الذي يصيب الانسان مع التقدم بالعمر .

الشعر والبشرة

يحتوى العنب على فيتامين A ، H والاحماض الدهنية الاساسية مما يجعل تناوله مفيداً لتغذية الشعر والبشرة بشكل كبير فبالنسبة للشعر يعمل العنب على الوقاية من مشكلة تساقط الشعر كما يعمل على ترطيبه وعلاج تقصفه. اما بالنسبة للبشرة فيستخدم العنب في تركيبات اقنعة للبشرة للعمل على تفتيحها وترطيبها وازالة الدهون والزيوت الزائدة خاصة لاصحاب البشرة الدهنية.

تحسين قدرة الدماغ

أظهرت  دراسة بريطانية، أن Resveratrol  الموجود في العنب يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة 200 في المئة. ويعتقد العلماء ان مادة الResveratrol يمكن أن يساعد في تحسين القدرات العقلية.

حماية بشرتك من السرطان

يساعد تناول العنب على الوقاية من المضار التي تسببها اشعة الشمس للبشرة بفضل احتوائه على مضادات التأكسد التي اهمها مادة الResveratrol.

صحة العظام

 العنب مصدر مهم للمغذيات الدقيقة مثل النحاس ، الحديد، المنغنيز  والتي تعتبر مهمة في تشكيل و قوة العظام  . يمكن إضافة العنب إلى النظام الغذائي الخاص بك على أساس منتظم و سوف يساعد على الوقاية من امراض العظام واهمها مرض هشاشة العظام  . المنغنيز هو عنصر هام للغاية في الجسم، وله وظائف عديدة منها التمثيل الغذائي للبروتين، تشكيل الكولاجين، وعمل الجهاز العصبي.

الإمساك

العنب فعال جدا في التغلب والقضاء على الإمساك  . و يصنف على أنه ملين، لأنه يحتوي على الأحماض العضوية، السكر والسليلوز. يحتوي العنب على نسبة مرتفعة من  الألياف الغير قابلة للذوبان مما يعزز تشكيل وإفراز البراز .

سرطان الثدي

في دراسة حديثة، تم اكتشاف أن عصير العنب  يساعد في الوقاية من سرطان الثدي. و اظهر انخفاض كبير في كتلة الأورام لدى الفئران في التجارب المخبرية بعد ان تم اعطاءهم عصير العنب في بيئة تجريبية. المواد المضادة للاكسدة في العنب مفيدة في الوقاية من جميع أنواع السرطان، ولكن هناك بعض الدراسات التي تظهر على وجه التحديد بان عصير العنب  فعال ضد سرطان الثدي  . بعض المواد الكيميائية في العنب تمنع الهرمونات من تغيير الاندروجين لهرمون الاستروجين، والتي يعتقد أن تكون عاملا مساهما كبيرا في نمو سرطان الثدي لدى النساء.

Shopping Cart
Scroll to Top