فوائد التمر

تتميّز ثمرة التمر بخصائصها الغذائيّة وقيمتها العالية جدّاً حيث إنّها من أكثر المصادر غنى بالسكّريّات، وتختلف كمّيّات احتواء التمرة على الموادّ الغذائيّة تبعاً لنوع التمرة، وكذلك مرحلة قطفها إذا كانت جافّة أو رطبة وكذلك حسب الظروف البيئيّة التي وجدت فيها. ومن أهمّ العناصر المشتركة التي تحتوي عليها حبّة التمر المانغنيز، والكبريت، والنحاس، والمغنيسيوم التي تعطي الجسم إكتفاءً منها بشكل كامل ونصف احتياجاته من البوتاسيوم، والكالسيوم بالإضافة إلى الماء، والأملاح المعدنيّة، والفسفور، وبعض الفيتامينات، والكلس، والحديد.

 يعتبر التمر من أهم المواد الغنية بالمغنيسيوم، هذا العنصر المهم جداً في حماية الجسم من مرض السرطان، كما أن للتمر دور مهم في المحافظة على هدوء الأعصاب. يؤمن التمر خليط من عنصري الحديد والكالسيوم. للتمر فوائد في تقوية الكبد. يساعد في التخلص من الشعور بخشونة الحلق. يساعد التمر على المحافظة على صلابة العضلات وعلى المحافظة على صحة الأعصاب كما يساعد في المحافظة على الشباب.

يساعد التمر على تغذية البكتيريا الجيدة في المصران اي البروبايوتيك مما يقوي الجسم بشكل عام ويساعده على مقاومة الضعف ومحاربة الالتهابات. ينشط الدماغ وينشط جسم الانسان. يعتبر التمر مدر جيد للبول، ويعالج الإمساك لأنّه يحتوي على نسبة مرتفعة من الالياف. ينصح بتناول التمر المنقوع لعلاج السعال المزمن وعلاج أمراض القصبات الهوائية. تعمل الأملاح الموجودة فيه على توازن الحموضة داخل مجرى الدم وبالتالي يحمي الجسم من تكوّن حصى الكلى ومن مشاكل المرارة وارتفاع ضغط الدم.

للتمر فوائد طبية ايضاً اذ يؤثر ايجابا على:

– خشونة الجلد

– مرض السعال المزمن وقلة فيتامين أ

– ترقق العظام وقلة فيتامين د

– نزف الدم وقلة فيتامين ك

– فقر الدم

– أمراض الفم والتهاب اللثة

 

 فوائد التمر للبشرة:
يحتوي التمرعلى فيتامينات مختلفة ومنها فيتامين ب5 الذي يساعد في عمليّة تجديد الخلايا التالفة.

 إنّ مادة الكولاجين من الموادّ التي تُستنزف من الجسم مع التقدم بالعمر ويؤدّي نقصها إلى ظهور التجاعيد. يزيد تناول التمر من إنتاج الكولاجين؛ لاحتوائه على فيتامين ج، ومضَادّات الأكسدة التي تُساعد على التخلّص من علامات ظهور التجاعيد ليعيد للبشرة إشراقها وصحّتها.

يسهّل تناول التمر عمليّة التخلّص من السموم الموجودة في الجسم فيعمل ذلك على بقاء البشرة صافية مشرقة وحيويّة.

 يحافظ على رطوبة البشرة مما يمنح بشرتك النعومة والجمال. يحمي البشرة من التشقّقات المختلفة الناجمة عن الجفاف بسبب التعرّض لأشعّة الشمس وغيرها من العوامل وبالتالي يحافظ على ليونة البشرة ونشاطها.

Shopping Cart
Scroll to Top