خطط لنشاطك الرياضي بذكاء

اكدت دراسات عديدة اهمية ممارسة الرياضة وقد ركزت دراسات اخرى ان الاهم هو الانتظام بالنشاط الرياضي والاستمرارية. لذلك انصح من يزورني في العيادة ان يخطط لممارسة الرياضة مع الاخذ بعين الاعتبار الايام التي يكون فيها مشغولاً بمعنى انه لا يجب ان نقول: “يمكنني ان امارس الرياضة يومياً ساعتين مع العلم انني حالياً في عطلة”. اذا اتخذت هذا القرار فانني لا افكر بالاستمرارية في ايام العمل.
لذلك من المهم اتباع النقاط التالية:

 

1-     حدد اهداف يمكن تحقيقها:
من السهل تحديد اهداف غير مناسبة لك بالاخص اذا كنت من المبتدئين في ممارسة الرياضة. يتجه اكثرية المبتدئين بممارسة الرياضة الى تحديد الاهداف المبالغة التي تخفف من حماسهم مع الوقت.
من الانسب البدء بممارسة الرياضة عشرين الى ثلاثين دقيقة ثلاثة مرات بالاسبوع للمبتدئين.

2-     تابع تطورك:
يساعدك تسجيل ما تختبره خلال ممارسة الرياضة على متابعة تطورك. يفيد ذلك في الاستمرارية.

3-     حارب الشعور بالذنب:
كن واقعياً، قد تضطر الى عدم ممارسة الرياضة في بعض الايام. ولا تقم بمحاكمة نفسك على ذلك بل فكر بتحديد طرق لتعويض ذلك. لا تسمح ان يكون ذلك حجة للتوقف عن ممارسة الرياضة.

4-     ركز على نفسك فقط:
لا تقارن نفسك بصاحب العضلات المفتولة او بالسيدة ذات المعدة المشدودة. ليكن وقت ممارسة الرياضة لك ولك وحدك.

5-     ابحث عن الدعم في دائرة معارفك:
شكل دائة من الاصدقاء الذين يشكلون فريق مشجع لك. يساعدك ذلك على المحافظة على الاستمرارية.

6-     حول الرياضة الى تسلية:
اختر نوع الرياضة التي تحبها. لا تتوجه الى نوع الرياضة التي يمارسها صديقك او جارك. من المهم ان تحاول لمرة واحدة انواع متعددة في اماكن متعددة للتوصل الى اختيار نوع الرياضة المناسبة تماماً لك.

7-     قسم الوقت:
اذا كان وقتك مضغوظ جداً بشكل لا يمكنك ان تخصص 30 دقيقة لممارسة الرياضة ثلاث مرات بالاسبوع قسم هذه ال30 دقيقة الى 10 دقائق ثلاث مرات . تساعدك هذه الطريقة على القيام بالحركة بشكل مفيد لجسمك.

8-     حول هذا الروتين الى غير ملبك:
لا تختر نادي بعيد عن منزلك، لا تتوجه الى النادي اذا كان لديك وقت قليل يمكن خلاله ممارسة الرياضة. قم بتطبيق بعض الحركات الموجودة على الانترنت. اذا كنت من الاشخاص الذين يشعرون بالتعب بعد انتهاء دوام العمل ولا يتمكنون اذا من ممارسة الرياضة في المساء، خطط للافاقة قبل نصف ساعة من الوقت المعتاد وقم حينها بممارسة الرياضة قبل التوجه الى العمل.

9-     انس الذكريات السئية:
اذا كنت من الاشخاص الذين حاولوا مرات عديدة ولم يتمكنوا من ممارسة الرياضة في السابق فذلك لا يعني انك ستفشل حتماً هذه المرة ايضاً. ركز على الحاضر وعلى الهدف الذي وضعته لنفسك.

10- كافئ نفسك:
حدد جوائز لنفسك عند تحقيق هدف معين. ليكن هدفك حقيقي اي
Realistic يمكن التوصل اليه. يمكنك مثلاً اهداء نفسك جلسة Massage عندما تنجح بالمشي ل20 دقيقة على سرعة 6 على الجهاز المخصص للمشي او عند التمكن من انهاء صف الزومبا دون توقف.

 

Shopping Cart
Scroll to Top