حضر نفسك للمراتون

المأكولات بقيمتها الغذائية بالنسبة للرياضيين خصوصاً في فترة التحضير لحدث رياضي مهم. الاهم هو التأكد من اهمية مرافقة كل رياضة بنظام غذائي مناسب يساعد على الافادة القصوى من الرياضة. نلاحظ مثلاً ان تناول المأكولات الغنية بالدهون او بالعكس تناول مأكولات قليلة جداً بالوحدات الحرارية والمغذيات بعد ممارسة الرياضة يؤدي الى الشعور بالنعس. بالمقابل يمكن لنظام غذائي غير مغذي ان يلغي اثار الرياضة الايجابية. فما هي اذا النصائح الغذائية لدى ممارسة الرياضة وبالاخص قبل حدث رياضي كالماراتون مثلاً.

تشكل النشويات والبروتينات القاعدة الغذائية للرياضي:

تساعد البروتينات في تكوين العضل كما تساعد في وظائف بيولوجية عديدة في جسم الانسان. يحتاج الرياضي الى كمية اضافية من البروتينات مقارنة بمن لا يمارس الرياضة. يحتاج جسم الرياضي من1.2 الى 2غرام بروتين لكل كيلوغرام من الوزن. من اهم مصادر البروتينات اللحوم الحمراء، السمك، الببض والحليب ومشتقاته.

للافادة الافضل من البروتينات اشرب كوب من الماء قبل النوم وعند الاستيقاظ صباحاً.

اما النشويات فهي مصدر الطاقة السريع للرياضيين وذلك من خلال احتواء النشويات على مادة النشا. لاستفادة القصوى من النشويات ينصح بتناول النشويات التي تحتوي على السكر البطيء الامتصاص كالخبز الاسمر، او المحضر من القمحة الكاملة او الشوفان، المعكرونة والارز المحضر من القمحة الكاملة كما ينصح بتناول البقوليات.

اهمية شرب المياه:

يخسر جسم الانسان المياه خلال ممارسة الرياضة عبر عملية التعرق. تؤثر عملية خسارة المياه على المجهود في خلال ممارسة الرياضة.

يؤثر كل 1% من الجفاف في جسم الانسان تخفف قوة الاداء جسم الانسان وعضلاته بحوالي 10%. لذلك اشرب المياه بانتظام خلال وبعد ممارسة الرياضة.

كما يساعد شرب المياه جسم الانسان التعافى واسترجاع القوة من بعد ممارسة الرياضة.

ما هي الوجبة الافضل قبل ممارسة الرياضة؟

لا يمكن تحضير جسم الانسان لحدث رياضي في اليوم نفسه. بالعكس يجب زيادة كمية النشويات تدريجياً  ابتداءً من ثلاثة ايام قبل اليوم الكبير.

اما في اليوم المنتظر تناول وجبة فطور مكونة من السكريات البطيئة الامتصاص ساعتين قبل البدء بالنشاط الرياضي لتفادي مشكلة عسر الهضم.

باختصار تناول المأكولات الطبيعية الغنية بالمغذيات بدل الاستعاضة عنها بالمتممات الغذائية.

Latest

أسئلة عن الغذاء الصحي سهلة للأطفال

مقدمة الغذاء الصحي للأطفال هو الأساس لنموهم السليم وتطورهم المتوازن. فكل وجبة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية…

Read More

الصوم والحمل: دليل شامل

استشارة الطبيب قبل الصوم على كل امرأة حامل أن تستشير طبيبها الذي يقرر إذا كان يمكنها أن…

Read More

ما هي أهم مأكولات للسعادة؟ 

هل تعاني من الاحباط او تمر بفترة من التوتر الزائد؟ ابحث عن السبب في غذائك اليومي تلعب بعض…

Read More

هل تساعد اشعة الشمس على خسارة الوزن؟

لاجيال عديدة، سعى الناس لإيجاد طرق فعالة لفقدان الوزن، بعضها كان صحيًا وبعضها الآخر كان عبارة عن…

Read More

حاسبة السعرات الحرارية

Calories Calculator Calories Calculator Gender: MaleFemale Age (years): Weight (kg): Height (cm): Activity Level: Sedentary (little or…

Read More