اهمية تناول النشويات

تكثر الانظمة الغذائية التي تنصح بالتوقف عن تناول النشويات بشكل كامل. ولكن من المهم اختيار نوع النشويات التي نتناولها.

 

اهمية النشويات لجسم الانسان

 

تشكل النشويات مصدراً اساسياً للطاقة بالنسبة لجسم الانسان. يقوم جسم الانسان بتحويل النشويات الى مادة الجلوكوز التي يتم استعمالها كمصدر للطاقة ويخزن الكمية الفائضة في الكبد والعضلات ليستخدمها عند الضرورة. كما يخزن الكميات التي تزيد عن الحدود اللازمة على شكل Triglyceride. اهم فوائد النشويات:

1- توفير الطاقة للجسم:

من أهم فوائد الكربوهيدرات, هي توفير الطاقة اللازمة لجسم الإنسان وتوفير حاجته إلى الأنشطة البدنية مثل المشي أو التفس.

2- الوقاية من الأمراض:

يساعد تناول النشويات خاصة المحضرة من الحبوب الكاملة على الوقاية من امراض عديدة اهمها الكولسترول والسكري وذلك بفضل غناها بالالياف. وتساعد الألياف أيضاً على الوقاية من عسر الهضم، الحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم والحماية من أمراض القلب والشرايين.

3- الحفاظ على وزن الجسم:

لا يعتبر البعض أن من فوائد الكربوهيدرات المساعدة في الحفاظ على وزن الجسم والوقاية من السمنة. ولكن الحقيقة التي أكدتها الدراسات العلمية أن تناول النشويات بمعدلات مناسبة وأنواع جيدة يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن الجسم. وتعمل الألياف على الوقاية من ارتفاع الإنسولين في الدم ومن ثم منع تخزين المزيد من النشويات على شكل دهون.

4- تحسين المزاج:

أكدت دراسات عالمية أن من ضمن فوائد النشويات للجسم هو المساعدة على تحسين المزاج عن طريق تحفيز الجسم على انتاج السيروتونين وهو هرمون هام لعمل المخ.

5- تقوية الذاكرة:

وجد أن اتباع نظام غذائي ذات نسبة نشويات منخفضة يقلل من كفاءة الذاكرة. بينما كان اتباع نظام غذائي يحتوي على نشويات كاملة بطيئة الامتصاص، يساعد على تقوية الذاكرة.

 من هنا اهمية اختيار مصادر النشويات بذكاء والانتباه الى النقاط التالية:

اختر النشويات البطيئة الامتصاص كالخبز الاسمر او المحضر من القمحة الكاملة. تساعد هذه الانواع من النشويات على المحافظة على نسبة منتظمة للسكر في الدم بالاضافة الى غناها بالالياف التي تكثر افادها بالنسبة لجسم الانسان.

Shopping Cart
Scroll to Top