الغذاء للوقاية من تساقط الشعر

تتأثر خلايا الشعر ككل خلايا الجسم بنوعية الغذاء. الفرق الوحيد هو في سرعة بيان هذا التغير على النظر. فان اول ما يتأثر في الشعر هو البصلة ثم جلد الرأس المحيط بالبصلة ثم الشعر. يتعرض الشعر خلال فصل الصيف لوقت طويل لاشعة الشمس ولمياه البحر او لمادة الكلور الموجودة في المسابح وبالتالي نلاحظ مع انتهاء هذا الموسم ازدياد مشاكل تساقط الشعر. ما هي المأكولات التي تفيد الشعر وتغذيه؟

 

·       السلمون يعتبر سمك السلمون غني بالبروتين، الفيتامين د والاهم الاوميغا 3 وهي مواد مكونة لخلايا الشعر وفروة الرأس. وتشكل مادة الاوميغا 3 مكون اساسي للدهون التي يتم افرازها لابقاء فروة الرأس والشعر مرتبطين. اذا لم تحب تناول السلمون يمكنك استبداله بالسردين، الترويت، الافوكادو وبزر اللقطين.

·       الجوز يحتوي على كمية مرتفعة من الاوميغا 3، البيوتين والفيتامين E، التي تساعد على الوقاية من تأكسد الخلايا. من المهم تناول الكمية اللازمة من مادة البيوتين فان النقص في هذه المادة يؤدي الى تساقط الشعر. كما يحتوي الجوز على مادة الزئبق التي تساعد على المحافظة على لون جميل.

·       المحار وهو مصدر لمادة الزنك والبروتين. يؤدي النقص بمادة الزنك الى جفاف الشعر وفروة الرأس وتساقطه. من اهم مصادر الزنك ايضاً المكسرات النيئة، لحم البقر والبيض

·       البطاطا الحلوة فهي مصدر مهم لمادة البيتا كاروتين التي يحولها جسم الانسان الى فيتامين أ. ويساعد هذا الفيتامين على افراز الدهون التي ترطب فروة الرأس وبالتالي الى الوقاية من تساقط الشعر. من اهم مصادر البيتا كاروتين: الجزر، الشمام، المانغا والمشمش.

·       البيض مصدر مهم للزنك، السيلينيوم، الحديد والبروتين. يؤدي النقص بالحديد الى فقر الدم وهو مسبب اساسي لتساقط الشعر. من اهم مصادر الحديد اللحم، الدجاج والسمك.

·       السبانخ مصدر للحديد، البيتا كاروتين، الفوليك اسيد والفيتامين س.

·       العدس مصدر للبروتين، الحديد، الزنك والبيوتين. ويجعله ذلك بديل اساسي لاللحوم لدى النباتيين.

·       اللبن الغني بالبروتين وبفيتامين الB5 الذي غالباً ما نجده في المواد المغذية للشعر. اذا كنت لا تحب تناول اللبن يمكنك استبداله بالحليب والاجبان البيضاء

·       التوت وهو مصدر المهم لمضاد الاكسدة الفيتامين C الذي يلعب دوراً مهماً في حماية الشرايين الصغيرة التي تغذي الشعر وفرة الرأس. من اهم مصادر الفيتامين C ايضاً الKiwi، البطاطا الحلوة، البندورة، الفراولة، الليمون والحمضيات

·       الدجاج وهو مصدر مهم للبروتين، الزنك، الحديد وعائلة الفيتامين

الغذاء الصحي هو المفتاح للوقاية من تقاسط الشعر في موسم الصيف. فلنتتلزز بطعم المأكولات اللذيذة ولنغذي شعرنا ليصبح جاهزاً لاستقبال فصل الخريف.

Shopping Cart
Scroll to Top