الخرافات الغذائية المتعلقة بالسكري

نسمع بالكثير من الخرافات المتعلقة بالنظام الغذائي لمريض السكري اهمها:

  • تناول كمية كبيرة من السكر يؤدي الى الاصابة بمرض السكري

لا تبعد هذه المعلومة اي البعد عن الخرافات لان خطر الاصابة بمرض السكري يزيد حين تتعرض الى خلل قدرة جسم الانسان الى تحويل الغذاء في الطعام الى طاقة.

  • النظام الغذائي لمريض السكري نظام غذائي شديد الصعوبة:
    تشكل هذه الخرافة مصدر قلق شديد لمن يعاني من مرض السكري. على مريض السكري ان يتعلم كيفية تنظيم وجبات الطعام خلال النهار بشل يحافظ على معدل السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية. من هنا ضرورة اختيار المأكولات التي تتناسب مع النشاط الذي تمارسه خلال النهار ومع الادوية التي تتناولها.
    بالطبع يجب اجراء بعض التعديلات الغذائية على النظام المعتاد ولكن لا يكون بذلك بالغاء معظم المأكولات من نظامك الغذائي ولا يعني ذلك تغيير جذري في عاداتك الغذائية.
  • النشويات مضرة لمرض السكري:
    تشكل النشويات الاساس لاي نظام غذائي حتى لو كنت تعاني من مرض السكري لانها مصدر الطاقة المفضل لجسم الانسان. ما يجب اختياره بذكاء هو مصدر هذه النشويات اذ تنقسم هذه المصادر بحسب احتوائها على سكر سريع او بطيء الامتصاص. تؤثر سرعة امتصاص السكر على المحافظة على معدلات متوازنة للسكر في الدم. من هنا اهمية اختيار النشويات المحضرة من الحبوب الكاملة (كالقمح الكامل، الارز الاسمر…) بالاضافة الى الخضار والفاكهة.
    لا يجب ان ننسى ان النشويات مصدراً مهماً للفيتامينات والمعادن.
  • يفضل الاكثار من تناول البروتين وتخفيف النشويات:
    هذه فكرة خاطئة لان البروتينات قد تشكل مصدراً للدهون المشبعة اذا لم نخترها بذكاء. على مريض السكري ان يبتعد عن تناول هذه المصادر من الدهون لانها تضر صحة القلب والشرايين. من المهم ايضاً الانتباه الى كمية البروتين لان تناول كمية زائدة يؤدي الى عمل الكلى بشكل مبالغ وهو امر يجب تجنبه لدى مريض السكري.
  • يمكن ان نعدل كمية الدواء الذي نتناوله بحسب المأكولات مهما كان نوعها:
    يمكن لم يتبع العلاج باستعمال الانسولين ان يعدل الكمية والنوعية بحسب وجبات الطعام التي يتناولها ولكن ذلك لا يعني امكانية تناول ما نشاء من الطعام دون الانتباه الى النوعية والكمية.
    اذا كان علاج يرتكز على الحبوب لا تحاول تعديله بحسب احتواء طعامك على النشويات الا اذا طلب منك الطبيب ذلك. واذا كنت لا تعلم ما يجب ان تفعله استشر طبيبك.
  • يجب ان تتوقف عن تناول مأكولاتك المفضلة:
    لا يوجد اي سبب يمنعك عن تناول مأكولات المفضلة ولكن يجب اجراء بعض التعديلات:
    – حضر طعامك بطريقة صحية اكثر
    – انتبه على المأكولات التي ترافق اطباقك المفضلة. استبدل مثلاً البطاطا بوريه بالبطاطا الحلوة
    – تناول مأكولاتك المفضلة بكميات صغيرة
    – لا تستعمل مأكولاتك المفضلة كجائزة التزامك بنظام غذائي صحي. لتكن المكافأة من نوع اخر لا يتعلق بالطعام.
  • يجب ان تتوقف عن تناول الحلويات اذا كنت تعاني من السكري:
    خرافة كبيرة يمكنك اتخاذ خطوات بسيطة:
    – عدل بالكميات، اذا احببت تناول البوظة تناول Scoop واحدة او تقاسم الحصة مع صديق.
    – استعمل المحليات الاصطناعية ولكن انتبه تحتوي هذه المحليات على نسبة قليلة من النشويات.
    – فكر بخيارات جديدة صحية اكثر. استبدل مثلاً التارت بالشوكولا بالCookie المحضر من القمحة الكاملة او باللبن بالفاكهة.
    – عدل الوصفة، يمكن غالباً تخفيف كمية السكر المنصوص عليها في الوصفة دون تغيير الطعم.
  • لا تستعمل المحليات الاصطناعية:

تحتوي اغلب هذه المحليات على نسبة اقل من السكر في حين تؤمن الطعم نفسه. تؤكد منظمة السكري الاميركية ان استخدام بعض الانواع من المحليات يبقى آمناً.

  • لا يمكنك ان تتناول الا الوجبات الدايت المحضرة خصيصاً لمرضى السكري:
    يمكنك ان تتبع نظام غذائيٍ صحي مفيد لمرض السكري دون الحاجة الى تحضير وجبات طعام خاصة بك مختلفة عن تلك التي تتناولها العائلة. ولكن تبقى ضرورة التنبه الى بعض النقاط الاساسية كالوحدات الحرارية، نسبة النشويات، الدهون والبروتينات في المأكولات التي تتناولها. انها نقاط مهمة يجب التنبه لها اذا كنت تعاني من السكري.
  • تشكل المأكولات الدايت الخيار الافضل:
    اختر مأكولاتك بذكاء لذلك اقرأ المكونات وكمية الوحدات الحرارية والنشويات (اهمها السكر) والدهون لاختيار المنتج المناسب.
Shopping Cart
Scroll to Top