اتباع هذه النصائح هو المفتاح لعدم زيادة الوزن خلال فترة الاعياد

تكثر في هذه الفترة من السنة الاغراءات اللذيذة التي تصعب عملية خسارة الوزن خلال الاعياد او حتى المحافظة على الوزن. اذا لم نلتزم بهذه الارشادات قد نتفاجىء في اول يوم من السنة بزيادة كيلوغرام الى كيلوغرامين من الوزن.

اثبتت دراسة اجرتها الNational institute of health في اميركا ان زيادة خلال هذه الفترة من السنة قد تشكل اذا امتدت الى سنوات احد العوامل لزيادة الوزن المرضية Obesity.

من الممكن اجتياز هذه الفترة من السنة دون زيادة الوزن، المفتاح هو التحكم بحجم الحصة. من المؤكد انه من الصعب التحكم بحجم الحصة مع تعدد الخيارات الشهية. لذلك يجب الالتزام بهذه النصائح البسيطة:

1-    لا تتوجه الى العشاء وانت تشعر بالجوع

تشكل هذه الطريقة الامثل بحسب الخبراء النفسيين للتمكن من التحكم بكميات الطعام التي نتناولها. لذلك تناول وجبة خفيفة اي سناك قبل التوجه الى العشاء. اذا لم تتمكن من ذلك اشرب كوبين من الماء قبل البدء بالطعام.

2-    حول انتباهك

ركز على العلاقات الاجتماعية في خلال هذه المناسبات بدل التركيز على الطعام بحد ذاته. لذلك يشكل التحدث مع الاصدقاء وافراد العائلة المتواجدين الحل الامثل.

3-    تناول الطعام ببطء

سوف يساعدك ذلك على تناول كمية طعام اقل والشعور بالشبع وليس بالانتفاخ المزعج. لتحقيق ذلك ننصح بوضع الشوكة والسكين من حين الى اخر.

4-    اذا كان العشاء مؤلف من الCanapés

قم بعد القطع التي تتناولها من خلال وضع الSticks في الصحن. تساعد هذه الطريقة على التحكم بالكمية التي تتناولها.

5-    اذا كان الطعام مقدم على شكل بوفيه

اذا كان العشاء مقدم على طريقة البوفيه ضع الطعام في صحن صغير الحجم ولا تكدس الطعام بشكل غير منطقي. توجه الى البوفيه لمرة واحدة. اختر المأكولات البسيطة مع الانتباه الى الصلصات.

6-    الكحول!

لا تشرب كميات كبيرة من الكحول بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من الوحدات الحرارية بالاضافة الى عدم التمكن من التحكم بكمية الطعام بعد ذلك.

7-    اختر الحلويات بذكاء!

تناول حصص صغيرة من الحلويات التي تفضلها من بين الخيارات المتوفرة. يمكن اختيار انواع متعددة من الحلويات مع الانتباه الى تناول كمية قليلة جداً من كل نوع.

8-    اذا قمت بتحضير الطعام لا تتزوق خلال التحضير

يؤدي التذوق خلال تحضير الطعام الى الشبع دون التمتع بذلك. اذا كان ذلك ضرورياً تناول كميات صغيرة جداً.

9-    الحركة مهمة جداً

استفد من العطلة لممارسة رياضة المشي. بالاضافة الى حرق الوحدات الحرارية يساعد ذلك في الابتعاد عن الطعام لبعض الوقت. لذلك ننصح العائلة بجعل المشي قبل او بعد وجبات الطعام عادة خلال العطلة.

Shopping Cart
Scroll to Top