نصائح غذائية في شهر رمضان

  • لكل من يعاني من مشاكل المعدة والحرقة انصح بتناولهم ل3 الى4 وجبات صغيرة بدلا من ان يتناولوا وجبتين رئيسيتين بين الافطار والسحور. كما انصح بتناول الخضار والفاكهة لانها غنية بالالياف وشرب الماء بعيداً عن الطعام. كما انصح من يعاني من مشاكل في المعدة بعدم تناول طبق الشوربة قبل الطعام لان ذلك قد يسبب له الحرقة. كما عليه ان يبتعد عن الاطعمة الغنية بالدهون مثل السمنة، الزبدة والمقالي لانها من اهم اسباب الحرقة. كما تعتبر المشروبات الغنية والمشروبات الغنية بالكافيين مضرة جداً لمن يعاني من مشاكل في المعدة.
  • انصح المرأة الحامل ان تستشير طبيبها لان لكل حالة ولكل سيدة طبيعة وظروف حمل مختلفة وهو يعطيها الارشادات اللازمة. للمرأة الحامب حاجات مختلفة بحسب شهر الحمل. فهي تحتاج الى الحديد، حمص الفوليك، الفوليك، الكالسيوم بكميات لا يمكن تأمينها من الطعام من دون استشارة اخصائية تغذية خاصة في شهر رمضان.
  • من المهم لمريض السكري استشارة طبيبه قبل ان يقرر ان يصوم لان وضع مريض السكر دقيق جداً ويحتاج الى تعديل كمية الدواء بحسب نظامه الغذائي في شهر رمضان اذا سمح له الطبيب بان يصوم. على مريض السكري ان يتأكد من نسبة السكر في الدم كل اربع ساعات لتفادي هبوط معدلات السكر في الدم الماجئ. كما من المهم جداً لمريض السكري ان يتناول النشويات السمراء او القمحة الكاملة حتى لا يتم امتصاص السكر الموجودة في النشويات بسرعة. كما انصح بتناول المأكولات الغنية بالالياف كالخضار والفاكهة والحبوب والابتعاد عن الدهون المشبعة كالزبدة والسمنة واستبدالها بالدهون الاحادية اللاتشبع مثل زيت الزيتون. لا يجب ان ينسى مريض السكري اهمية تناول الفاكهة او الحلويات المحضرة خصيصاً لحالته مباشرة بعد الطعام بعكس العادة.
  • من المهم جداً الانتباه الى شرب الماء وتناول السوائل خلال شهر رمضان بين وجبة الافطار ووجبة السحور. الكمية المثلى هي من خلال تناول حوالي 8 اكواب من الماء بالاضافة الى عصير الفاكهة الطازجة، اللبن والسوائل.
  • من المهم جداً تناول الطعام ببطء خلال وجبة الافطار. لان جسم الانسان بحاجة الى حوالي 20 دقيقة لاعطاء امر الشبع. لا يجب ان ننسى ان تناول كميات كبيرة من الطعام بوقت قليل يؤدي الى شعور بالانتفاح وعسر الهضم.
  • تقسيم وجبة الافطار نصيحة مهمة جداً، فيبدأ الصائم بشرب كوب من الماء مع حبة بلح والتوجه الى الصلاة. ثم بعد انتهاء الصلاة انصحه بتناول شوربة الخضار او صحن سلطة الخضار، ثم ينتقل الصائم الى تناول الطبق الرئيسي. انصح الصائمين بتناول الفاكهة بعد مرور حوالي ساعتين على تناول وجبة الافطار. يمكن استبدال الفاكهة مرتين بالاسبوع بالحلويات المحضرة في المنزل.

تعيد الرياضة للصائم نشاطه وقدراته الجسدية: من المهم جداً للصائم ممارسة الرياضات الخفيفة بعد حوالي ساعة وجبة الافطار ومن اهم الرياضات واكثرها افادة رياضة المشي. يساعد ذلك على عملية الهضم وعلى عدم زيادة الوزن

Latest

Revitalize Your Health: Embrace Glama’s Tailored Detox Plan for Ultimate Wellness.

Starting a detox journey with Glama, Lebanon’s famous dietitian, isn’t just about getting rid of toxins; it’s…

Read More

Best Dietitian in Lebanon – Featuring Glama

Discovering the Best Dietitian in Lebanon In the heart of Lebanon, where culinary delights meet ancient traditions,…

Read More

فوائد الدراق

تحتوي فاكهة الدراق على العديد من العناصر الغذائية مع قليل من السعرات الحرارية. يعتبر الدراق من مصادر الفيتامين A،…

Read More

القيمة الغذائية للتين

التين أحد أقدم الفاكهة التي استهلكها الإنسان في التاريخ. لا يحتوي التين فقط على العديد من الفوائد الصحية…

Read More

انواع من الفاكهة لها فوائد طبية

هل تعاني من مشاكل صحية متعددة كالام الرأس، الالتهابات… هل تبحث عن منتجات طبيعية تساعدك على خسارة…

Read More